جديد ست البيت

سرطان الثدى و الكشف المبكر عنه

تعتبر أورام الثدى هى  الأورام التى يصاب بها النساء وتصاب النساء عمومآ بنسبة 90% بالأورام الحميدة ولله الحمد ولكن للأسف تصاب 10% منهم بالأورام الخبيثة ويعد سرطان الثدى هو شكل من اشكال الاورام التى تصيب أنسجة الثدى وغدد الحليب حيث يعمل على تدمير الخلايا التى هى اساس تكوين الثدى .

أسباب المرض :-

- فى المقام الاول تعد العوامل الوراثية سبب اساسى من اسباب الاصابة بالمرض هناك تاريخ عائلى للأصابة بالمرض .

- عدم الانجاب او تأخر الانجاب لبعد الثلاثين

- استعمال حبوب منع الحمل قد يؤدى فى بعض الحالات الى الأصابة بسرطان الثدى

 السمنة المفرطة والمأكولات الدسمة-

- أستعمال هرمون الاستروجين او البروجيسترون بعد سن اليأس 

سرطان الثدى

أعراض المرض :-

- توضح الصورة  السابقة الاعراض الاثنى عشر لسرطان الثدى من حيث اشكاله , فمن اعراضه نزول سائل أو افرازات من الثدى سواء كانت مصحوبة بدم أو افرازات صفراء .

- وجود أحمرار وتحرق وأحساس بالحكة ووجود ألم موضعى بالثدى .

- تآكل فى جلد الثدى ووجود تشقق عميق أوأنكماش فى الحلمة .

- تيبس أو وجود ثقوب أو انتفاخات داخلية وتعرج فى جلد الثدى فيكون مثل قشر البرتقال أيضا عدم تناسق الثديين كما ان الحلمة المضغوطة والاوردة الزائدة ووجود نتوءات او انتفاخات من اعراض الاصابة .

- حيث أن كل سيدة يجب ان تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثديها فلابد أن تقوم بفحص للثدى بشكل دورى بعد انتهاء الدورة الشهرية ويجب عليها مراجعة الطبيب المختص فى حالة وجود أى تغير طارئ  على ثديها .

كيفية الكشف المبكر عن سرطان الثدى

 يعد الأكتشاف المبكر لأورام الثدى وللأورام عمومآ من اهم العوامل التى تزيد من فرص النجاة من المرض وتجنب العلاج الكيميائى القاسى للمرضى .

- طرق الكشف المبكر عن الاورام هناك ثلات طرق للكشف المبكر عن الاورام وهى :-

أولا: عن طريق الفحص الاشعاعى (الماموجرام) ويتم عن طريق تصوير الثدى بالأشعة السينية وتعد هذة الوسيلة من ادق وسائل البحث عن هذة الأورام حيث انه يقوم بالكشف عن وجود السرطان من قبل ملاحظة المريضة او حتى ظهور اعراض فهو يكشف عن السرطان عندما يكون حجمه صغيرآ جدآ وبالتالى يزيد من فرصة عدم فقدان المرأة لثديها  ومن هنا ننصح المرأة بعمل بفحص بالاشعة السينية كل سنتين من سن الأربعين .

ثانيآ: الفحص الطبى

ويتم عن طريق الطبيب المتخصص والمدرب حيث يمكنه من خلال الفحص الحكم على طريقتك فى الفحص الذاتى لثديك وبالتالى تتأكدى من انك تسيرى فى الاتجاه الصحيح والمناسب لوقايتك ويقرر الطبيب ما اذا كنتى فى حاجة للفحص الأشعاعى أم لا وذلك أذا كانت لديكى عوامل وراثية من الممكن أن تزيد من فرص اصابتك بالمرض أو ما شابه

ثالثآ الفحص الذاتى للثدى

- وتقوم به المراة شهريآ عقب الدورة الشهرية للتأكد من عدم ظهور اى اعراض او تغيرات على الثدى وبالتالى تطمأن المرأة على نفسها بطريقة سهلة وميسرة .

- وأفضل الاوقات لقيام المرأة بالفحص الذاتى للثدى هى من اليوم السادس الى العاشر من بداية الدورة الشهرية . 

 - فى حالة توقف الدورة الشهرية نهائيآ فلابد من فحص الثدى كل شهر فى نفس الميعاد .

وتذكرى سيدتى ست البيت أن الوقاية خير من العلاج

عن setalbeet